معلومات عنا

يعتبر العلاج الطبيعي من المهن الانسانية الرائدة والمساندة لمهنة الطب وهو علم تطور كبيرا منذ بداية عصره وهنا في الكويت تقوم إدارة خدمات العلاج الطبيعي بمواكبة هذا التطور لتوفير أفضل الخدمات العلاجية لكل من المواطنين والمقيمين

مهمتنا

ان اختصاصي العلاج الطبيعي يعمل في واحد من مجالات الرعاية الصحية المستقلة والتي لها مساهمة حيوية في تعزيز الصحة وذلك من خلال الوقاية٬ التقييم٬ ومعالجة الخلل الحركي وتعزيز قدرات الافراد خلال نشاطهم اليومي

ان اختصاصي العلاج الطبيعي كاحد أعضاء أعضاء الفريق الطبي لمستشفى العدان يوفر الخدمات العلاجية للمرضى في كل من العيادات الخارجية والداخلية ومن اهم مهامنا ما يلي:

تحديد الاحتياجات التأهيلية الاولية التي يحتاجه المريض. والقيام باجراء تقييم شامل للحالة بناءا على تشخيص المريض بهدف استعادة المستوي الوظيفي إلى أقصى درجة ممكنة والمحافظة عليه. إن مهمة كل اختصاصي علاج طبيعي يحرص على تقديم خدمة فعالة ومحترفة مهنيا في كل من العيادات الخارجية والأجنحة.


رؤيتنا

رؤية قسم العلاج الطبيعي هي أن يتم تميزنا على مستوى دولة الكويت كفريق عمل عالي المستوى في تقديم الخدمات العلاجية لسكان محافظة الأحمدي. وذلك من خلال:

  • الحرص على استمرارية رفع مستوى جودة مقاييس ممارسة المهنة والمحافظة عليها.
  • رفع مستوى الوعي لدي المجتمع من خلال المشاركة في برامج تخدم المجتمع.
  • تعزيز النمو المهني المستمر من خلال الأنشطة العلمية والبحوث لمواكبة المفاهيم الحالية في مجال العلاج الطبيعي.
  • الخطة التنموية الأكثر تحديا هو أن يكون هناك مركز جديد عالي المستوى لإعادة التأهيل لاستيعاب الاحتياجات المتزايدة باستمرار في عدد المرضى وتلبية متطلبات سكان منطقة الأحمدي بصورة تتجاوز توقعات مرضانا.

فريق العمل:

• تحت إشراف رئيس قسم العلاج الطبيعي يعمل ٩٠ اختصاصي واختصاصية علاج طبيعي بمختلف التخصصات لكل من العيادات الخارجية والأجنحة بالإضافة إلى ٤ من اختصاصي العلاج بالعمل

• جميع اختصاصي العلاج الطبيعي من حملة درجة الإجازة الجامعية (بكالوريوس) في العلاج الطبيعي أو ما يعادلها تبعا لقوانين وزارة الصحة. كما أن جميع اختصاصي العلاج الطبيعي يتبعون إدارة خدمات العلاج الطبيعي في وزارة الصحة.

• ويحرص جميع الاختصاصيين على توفير أفضلة خدمة علاجية عن طريق تطوير أنفسهم من خلال الدورات التدريبية في مجال تخصصهم بالإضافة إلى البحوث العلمية والدراسات التي تهتم بما هو جديد في مجال العلاج الطبيعي.

• كذلك يحترم اختصاصي العلاج الطبيعي بكل من حقوق وواجبات المريض اتجاه نفسه وحالته الصحية مع المحافظة على خصوصية المعلومات التي تتعلق بالمريض وكذلك شرح كل ما يحتاجه المريض من معلومات تساعد على الالتزام بالجلسات والبرنامج المنزلي للوصول إلى أفضل النتائج.

• كما يهتم اختصاصي العلاج الطبيعي بالبرامج التوعوية والتي تساعد على فهم المجتمع لدور العلاج الطبيعي وكيفية الاهتمام بصحتهم العامة مما يساعد على ممارسة النشاطات اليومية بصورة صحيحة وذلك من خلال المحاضرات والأنشطة التوعوية والورش التثقيفية كما توجد إصدارات توعوية تهتم بذلك الجانب للحصول عليه يمكنكم متابعة الرابط التالي http://www.moh.gov.kw/media-center/moh-events والدخول إلى النشرات


العيادات الخارجية:

تستقبل العيادة الخارجية عدد كبير من الحالات في كل قسم يتم تحويلهم من قبل عيادة الطب الطبيعي أو العيادات التخصصية. بالنسبة لعيادات النساء والرجال يستقبل كل اختصاصي يوميا 8-10 حالات ويتم استخدام أفضل طرق العلاج والأجهزة المتاحة لعلاج هذه الحالات والتي تشمل حالات العظام والجهاز العصبي، بينما يستقبل قسم الأطفال حالات 4-5 حالات تستغرق جلسة كل طفل منهم تقريبا 45 دقيقة لإعطاء برنامج تأهيلي متكامل لحالات الشلل الدماغي والتأخر الحركي كما يستقبل قسم الأطفال حالات العظام والأمراض الصدرية.


العيادات الداخلية:

يتم تكليف اختصاصي علاج طبيعي لكل جناح لتغطية الحالات التي يتم تحويلها للعلاج الطبيعي حيث يتم فحص المريض ووضع خطة علاجية تناسب الحالة المرضية وبناءا على تطور الحالة يتم تغيير أو تعديل البرنامج العلاجي حتى يتناسب معها. كما يتم استشارة الأطباء والتحاور معهم لما في مصلحة المريض.


قسم العلاج بالعمل:

يقوم اختصاصيي العلاج بالعمل بفحص الحالات وتقييم مهاراته الحركية الدقيقة والإدراكية المتعلقة بنشاطها العملي حتى يتمكن من التغلب على الإعاقة الحركية وممارسة نشاطه العملي بأكبر قدر من الاستقلالية ويتوفر لدي قسمنا عدد 2 اختصاصي علاج بالعمل احدهما لتخصص الأطفال والأخر للكبار.

للاستفسار يمكنك الاتصال: ت: 23940661 داخلي 7154 البريد الالكتروني: adanphysiotherapydept.@gmail.com الانستغرام: @adan_pt_dept